كيف انمي فكري؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
HMHHG
مراقب عام
مراقب عام
معلومات : -
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
ذكر
عدد المشاركات : 27
نقاط بسيط "PB" : 5023
التقييم : 0
علم الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةHMHHG في الخميس يونيو 15, 2017 11:18 am


كيف انمي فكري
يرتبط الفكر بشكل اساسي بالعقل والذكاء وهو قدرة العقل على استنتاج الصواب أو الخطأ ويرتقي العقل إلى مستوى فكري أعلى وأرقى بناء على تجارب الإنسان الدينية والثقافية والعملية فكم التجارب التي يمر بها الانسان تؤدي إلى ارتقاء فكري معين . فنجد أن حركات التحرر في العالم لامست الجانب الفكري لجذب الاخرين لها في توضيح المنهج المتبع والذي  تقوم عليه ، ف بالتأثير على العقول وملامسة القلوب والعواطف تقدر على التحكم بالاخرين .
الفكر هو منهج ووسيلة متبعة تحكمها قوانين وخطوط حمراء  وضعت من قبل المؤسس ، فالفكر الاسلامي هو مجموعة من القوانين والأحكام التي صيغت على يد الخالق- عز وجل – بما يناسب فطرة الانسان فنجد ان الكثيرين من غير المسلمين عندما يتعرفون على حقيقة الاسلام واحكامه ومعاملاته يصدقونه وينجذبون إليه  لأن العقل الذ ي فطر على يد الخالق يتوافق مع الاحكام والقوانين  التي صدرت منه .
الجزء الاخر للفكر مرتبط بالثقافة والذكاء ، فكلما ازدادت ثقافتك أصبحت قادرا على الحكم والتحدث في الأمور المختلفة  بشكل اوضح ، بل وتزداد قدرتك على اتخاذ القرار الصائب  وذلك ما يسمى الارتقاء الفكري فأنت بثقافتك وتعاملك مع الأشخاص من مختلف الاصناف والأديان تصبح قادرا على الإرتقاء بفكر أوسع و أسمى .
 ومن الأمور التي تساعد على الإرتقاء بفكر أوسع ، وأسمى بعض الخطوات التي يجب اتباعها ومن غير الممكن أن نحصر تنمية الفكر فقط في هذه الأمور أو الخطوات :
القراءة  في الكثير من المجالات المختلفة بشكل مستمر .
مطاردة اخر الاخبار  لحركات التحرر في العالم .
محاولة الاطلاع على الأديان السماوية المختلفة ومقارنتها مع الدين الإسلامي .
محاولة التعرف على طريقة تفكير الشعوب المختلفة وذلك بالتعرف على ثقافاتهم أو زيارة بلدانهم البحث عن جلسات التثقيف الجماعي التي توجد في بلدتك أو بالقرب منك .
محاولة التعرف على بعض الشخصيات المرموقة والتي  تعتبر على قدر من الثقافة والتي تتميز باتباع منهج معين في حياتها السياسية أو الدينية .
الاطلاع على التاريخ بشكل عام ومحاولة فهم الشخصيات القيادية التي اثرت في العالم على مر العصور والسنوات .
التفكر والتدبر في خلق الله ومحاولة فهم كيفية نشوء هذا العالم والسر وراء الإنفجار الكبير الذي تكونت من خلاله هذه الأرض.
تعتبر الخطوات السابقة مما يساعد على الحصول على قدر من الوعي والثقافة التي تشكل عاملا مساعدا في تغيير الفكر الراسخ في الذهن البشري و لذلك عند التعرض لقرار يختص بحياتك الإجتماعية أو السياسية أو حتى الدينية سوف تجد  في نفسك القدرة على التعامل بشكل اقوى وأقدر على اتخاذ القرار الصحيح .
وفي النهاية فإن الإرتقاء  بفكر راقي وواسع يضم الكثير من الخيارات المفتوحة التي لا يمكن حصرها في القراءة أو الثقافة فالفكر يختص بأعظم ما خلق الله سبحانه وتعالى وهو العقل ، الذي ميز الله به الإنسان عن غيره  وحتى الان ومع  التقدم الهائل للعلم والعلماء لازالت الكثير من أسرار العقل مجهولة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى